الاثنين، 24 أبريل 2017

كلمات حرامٌ علينا التلفظ بها
[الحلقة الرابعة]
بيأكل رُز مع الملايكة!
خطأ شائع، وفيه وصف للملائكة بأنهم يأكلون أرز، فملائكة الله لا تأكل ولا تشرب.
كذبة بيضة!
ما كذب رسول الله صلى الله عليه وسلم قط، لذلك لا يوجد في دين الله شيء إسمه كذبة بيضاء أو سوداء، فالكذب لا يباح أبداً إلا في الحالات الثلاثة التي حددها الشرع الحنيف وهي الكذب على العدو وعلى الزوجة وللصلح بين متخاصمين. لكن الكذب في الأصل إثم كبير.
اللهم إنى لا أسالك رد القضاء ولكنى أسالك اللطف فيه!
هذا الدعاء الذي شاع بين الناس يُضيِّق به العبد على نفسه، إذ يجوز له أن يسأل الله أن يدفع عنه البلاء كله، وليس اللطف فيه فقط، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستعيذ من سوء القضاء.
الفاتحة على روح فلان!
برغم أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقرأ الفاتحة على روح أحد، إلا أن هذه المقولة لا نعرف من الذي ابتدعها وكيف انتشرت بين الناس، فالصواب أن نقول كما قال النبي الكريم عليه الصلاة والسلام: استغفروا لأخيكم فإنه الأن يُسأل.
ولد شقي – ولد شيطان - ابن حرام!
لا ينبغي أبداً أن نصف أولادنا ولا أولاد المسلمين بهذه الصفات السيئة، فالشقي هو التعيس لقوله تعالى: {فمنهم شقيٌ وسعيد}، وأيضاً لا نشبه الولد بالشيطان الكافر بالله، وأما كلمة ابن حرام فمعناها أنه ابن زنا، وهذا لا يجوز ولا يصح أبداً. بل من الممكن أن نقول: ولد مشاكس.
يخرب بيت ده يوم – دي أيام سوداء!
وهذه من الكلمات التي يحرم علينا التلفظ بها لأنها سبٌ للدهر، فالله سبحانه وتعالى هو الدهر. والأصح أن نقول: الحمد لله على كل حال.
المكتوب على الجبين لابد أن تراه العين!
القدر المكتوب على الإنسان يُكتب في صحف بيد الملائكة، وليس على الجبين، حيث يُكتب رزقه وأجله وعلمه وشقي أم سعيد.
والأصح أن نقول: المكتوب لابد من وقوعه.
انتقل إلى مثواه الأخير!
هذه الكلمة حينما تطلق على المتوفى إنما تدل على جهل عظيم، فالمتوفى حينما يموت ينتقل إلى الدرجة الأولى من درجات الحياة الآخرة وهي القبر، وأما مثواه الأخير فإنما يكون إما في الجنة أو في النار.
إحنا النهاردة زارنا النبي!
من هذا الزائر، مهما بلغ عظم شأنه ومكانته، حتى نساويه بسيد الخلق وحبيب الحق محمد صلى الله عليه وسلم.
لا شك أن هذه المقولة خطأ شرعي كبير يرتكبه قائل هذه الكلمة، ويستلزم التوبة.
لا حياء في الدين!
بل الدين كله حياء، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [الحياء شعبة من شعب الإيمان]، ولعل صاحب هذه المقولة يقصد: لا حياء في العلم، وهذا هو الصواب.
هذا المكان يرد الروح!
هذه المقولة من الأخطاء الشرعية التي نرتكبها.. لماذا؟
أولاً: لا يرد الروح إلى الجسد إلا خالق الروح والجسد سبحانه وتعالى.
ثانياً: لا تُرد الروح في الدنيا، وإنما ترد في الآخرة عند البعث، وذلك مع النفخة الثانية.
والأصح أن نقول: هذا المكان جميل المنظر طيب الرائحة.
ربنا عرفوه بالعقل:
هذا خطأ، والصواب أن الله عرفناه بالأنبياء والرسل الذين أرسلهم تبارك وتعالى ليعلموا الناس حقيقة قدرة ربهم ومكانة رسلهم وعظم الكتب السماوية، فالأصح أن نقول: الله عرفناه بالنقل وليس بالعقل.
الأقارب عقارب!
مقولة خاطئة تحض على قطع الرحم عياذاً بالله، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه] رواه البخاري.
هذا ما تيسر لنا جمعه من أمثال وأقوال تخالف عقيدتنا، ونريد أن ننوه إلى أن الأمثال والأقوال التي تخالف عقيدة الإسلام أكثر من أن تُحصى، فهذه الأمثال والأقوال التي ذكرناها على مدى أربع مقالات هي على سبيل المثال وليس الحصر، لأنه من الصعب بل من المستحيل حصرها جميعاً.
نسأل الله تبارك وتعالى أن يحفظ ألسنتنا من كل قول يغضبه، وأن يرزقنا كل ما يرضيه من قول وفعل.

* حماية اللغة العربية.... مسئولية من؟

مختار العربي (46 سنة)

لدي قناعة تامة بأن الترجمة سبب رئيسي في تقدم الفرد والمجتمع والدولة في كافة مجالات الحياة، حيث أنها أهم أداة للتواصل بين الأفراد والشعوب لذلك قمت بانتقاء فريق عمل بعناية حتى نستطيع القيام بتنفيذ أعمال الترجمة بكفاءة عالية .

شارك الموضوع :

ضع تعليقك :

0 التعليقات