الأربعاء، 19 أبريل 2017

كلمات حرامٌ علينا التلفظ بها
[الحلقة الثانية]
اسم النبى حارسه وصاينه!
إسم النبي عليه الصلاة والسلام، لا يحرس ولا يصون ولا يحفظ، بل الله تبارك وتعالى وحده هو الذي يحفظ عباده، قال تعالى: {فالله خيرٌ حافظاً وهو أرحمُ الرَّاحمين}.
من علمنى حرفاً صرت له عبداً!
لقد حثنا الإسلام على توقير علمائنا، ولكن ليس لدرجة العبادة، فالعبادة لله الواحد القهار وحده.
فلان ربنا افتكره!
قولٌ محرم، لأن الله عز وجل لا ينسى أحداً أبداً من خلقه، وينفي هذا القول نفياً قاطعاً قوله تعالى: {لا يَضِلُ رَبي ولا يَنسَى} وقوله جل شأنه: {وما كان ربُك نَسِيَّا}.
عيشة تقصر العُمر!
لا توجد حياة تُقصر العُمر أو تزيده، فالعمر والأجل بيد الله وحده، يقول جل جلاله: {فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون}.
الرزق يحب الخِفّيّة!
بل الرزق يحب الاستعانة بالله والسعي والأخذ بالأسباب، قال تعالى: {فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور}.
يدى الحلق للى بلا ودان!
هذا المثل فيه وصف لله رب العالمين جل جلاله بعدم الحكمة، إذ أن الله هو الذي يعطي ويرزق، فلا يمكن أن يعطي ويرزق إلا بحكمة، كما أنه سبحانه وتعالى يمنع العطاء والرزق لحكمة، علمها من علمها وجهلها من جهلها. قال تعالى: {إن الله يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر}.
اللى يحتاجه البيت يحرم على الجامع!
بل الذي يحتاجه الجامع يحرم على البيت، لأن بيتك يخصك وحدك أما بيت الله فيخص جموع المسلمين، قال تعالى: {إنما يعمُرُ مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر......}.
أنا وأخويا على ابن عمى وأنا وابن عمى على الغريب!
بل أنت وأخوك وابن عمك مع الحق ضد الباطل، فهذا المثل يدعو إلى التعصب للأقارب وهذا أمر مذموم.
إن كان لك عند الكلب حاجة قُل له يا سيدى، واتمسكن لحد ما تتمكن!
هذان مثلان يدعوان إلى الإنكسار والمذلة لغير الله، بل يجب على المسلم أن يطلب حاجته بكرامة وعزة نفس.
كُتر السلام يقلل المعرفة!
مثل خاطئ مع أنه شائع، بل على العكس من ذلك فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [..... ألا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم, أفشوا السلام بينكم].
الحلف بغير الله !
كثيرة هي الألفاظ التي يتداولها الناس للحلف بغير الله، ويرجع ذلك لانتشار الجهل وقلة العلم، فمن هذه الألفاظ على سبيل المثال وليس الحصر:
وحياة أبويا، ورأس أبويا، وحياة أمي، والنبي، وحياة النبي، ورحمة أمي، ورحمة أبي، وشرف أبويا، والختمة الشريفة، والأمانة، والعشرة دول، والنعمة، والكعبة، و......، و........، و.........
إن الحلف بغير الله عز وجل يُعد من الشرك الأصغر، فعن سعد بن عبادة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: [من حلف بغير الله فقد أشرك] رواه أبو داود وصححه الألباني. فلا يجوز الحلف إلا بالله.
إحنا بنقرأ فى سورة عبس؟!
قائل هذه العبارة يقصد أن سورة عبس غير مفهومة وكأنها طلاسم يصعب فهمها، ويحذر العلماء من يقول هذه المقولة بأنه يستهزئ بالقرآن، وهذا يعد من الكفر الأكبر المخرج من الملة عياذاً بالله، فاحذر أخي الكريم أن ينطق لسانك بها. والصواب أن نقول : اللهم ارزقنا الفهم.
أنا اصطبحت بوش مين النهارده؟!
وشه يقطع الخميرة من البيت!
هاتان المقولاتان تعبران عن التشاؤم من رؤية وجه شخص معين، وهذا منهي عنه في الإسلام، والتشاؤم هو (الطيره)، عن عبد الله بن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الطيره شرك) رواه ابن ماجة وأبي داود.
فاترك التشاؤم ودع نُصب أعينك قول الله عز وجل: { قُل لن يُصيبنا إلا ما كتب اللَّه لَنَا هو مَولانَا ۚ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوكلِ المؤمنون}.
الاستهزاء بالقدر!
ومثاله قول: لعبة القدر- القدر لعب لعبته- قدرٌ أحمق الخطا، كل هذه الألفاط توقع صاحبها في الكفر إن يقصد معناها، لأن القدر بيد الله وحده، قال تعالى: {إنا كل شيءٍ خلقناه بقدر}.
نسأل الله جل وعلا ألا ننطق بألسنتنا إلا ما يرضيه عنا.
وإلى اللقاء في الحلقة الثالثة بإذن الله تعالى

مختار العربي (46 سنة)

لدي قناعة تامة بأن الترجمة سبب رئيسي في تقدم الفرد والمجتمع والدولة في كافة مجالات الحياة، حيث أنها أهم أداة للتواصل بين الأفراد والشعوب لذلك قمت بانتقاء فريق عمل بعناية حتى نستطيع القيام بتنفيذ أعمال الترجمة بكفاءة عالية .

شارك الموضوع :

ضع تعليقك :

0 التعليقات