الأربعاء، 24 مايو 2017

هل ساهمت [المخترعات الإسلامية] في تغيير وجه العالم؟
[الحلقة الثالثة]
صناعة المفروشات والسجاجيد
براعة المسلمون في صناعة المفروشات والسجاجيد لم تأتي من فراغ، بل جاءت نتيجة أسباب أهمها:-
- تقدم المسلمون وإجادتهم لفنون الحياكة.
- تصنيع أنواع جديدة من الصبغات، وذلك نتيجة تقدمهم في علم الكيمياء.
- توافر الحس الفني في تصميم النقوش والتي كان معظمها يمثل الفني الإسلامي.
كل هذا كان يتم في الوقت الذي كانت مخلفات البشر وبقايا الأطعمة والأشربة ومخلفات الحيوانات تملأ شوارع دول أوروبا.
حتى طواحين الهواء... من اختراع المسلمين
اخترع المسلمون الأوائل طواحين الهواء قبل ظهورها في أوروبا بخمسمائة سنة، وكان ذلك في 634م، وكانت هذه الطواحين تعتمد على الرياح التي تهب من اتجاه معروف لمدة شهور وكان العرب يستخدمونها في طحن الحبوب، وفي سريان المياه في الجداول الجافة في الصحراء العربية.
علم الفلك وكروية الأرض
أول من اكتشف كروية الأرض هو العالم الفلكي البارع (ابن حزم الأندلسي) الذي أثبت أن الشمس عادة ما تكون عمودية على نقطة معينة في الأرض، وكان ذلك قبل اكتشاف (جاليليو) لذات الفكرة بخمسمائة عام، غير أن الأخير اعتقل وتم إعدامه بأوامر من الكنيسة بسبب اصطدام أفكاره مع الدين.
صناعة الطوربيد البحري واكتشاف البارود
كان الصينيون هم أول من اكتشفوا البارود، والذي تم استخدامه في إشعال النار، ولكن المسلمون الأوائل هم الذين قاموا بتنقية هذا البارود عن طريق نترات البوتاسيوم، لكي يستعملوه في الحروب، كما قام المسلمون باختراع أول طوربيد بحري في تاريخ الإنسانية.
صناعة الورق
أول من اكتشف صناعة الورق هو الصينيون، لكن المسلمون هم أول من أدخل على هذه الصناعة تحديثات وتطويرات كبيرة، وبشكل لم يسبق له مثيل.
حتى الشيكات البنكية... أصلها عربي
لو بحثت عن كلمة (Cheque) المستعملة في معظم اللغات الأوروبية فستجد أصلها هو كلمة (صك)، ولن تستطيع أن تستوعب هذا الأمر إلا إذا جربت أن تحذف حرف (h) من الكلمة الغربية، والصك هو عبارة عن ورقة تستخدم في شراء سلعة ما بديلاً عن دفع المال، ويقال أن التاجر المسلم كان يشتري بضائع من الصين ويعطي البائع شيك لأحد البنوك في العراق، وكان ذلك في القرن التاسع عشر.
الزراعة ونظم الري
لقد نجح المسلمون في مجال الزراعة نجاحاً يفوق الخيال، أكبر دليل على ذلك أن نظم الري المتبعة في أسبانيا في العصر الحديث هي من ثمار نجاح المسلمون في الزراعة حينما حكموا دولة الأندلس (أسبانيا والبرتغال حالياً)، كما أنهم أول من قاموا بزراعة قصب السكر، والقطن، والبرتقال، فتحولت بذلك السهول في أسبانيا إلى أراضي منتجة وحدائق مزدهرة.
ولا يفوتنا أن نذكر أن:-
العالم العربي المسلم أبو البركات ابن ملكا البغدادي هو الذي اكتشف قوانين الحركة قبل إسحاق نيوتن.
وأن أبو الريحان البيروني هو الذي اكتشف الجاذبية الأرضية قبل إسحاق نيوتن أيضاً.
وأن ابن يونس المصري هو الذي اخترع بندول الساعة والمتعارف عليه بإسم (الرقاص) قبل العالم المعروف جاليليو جاليلي بعدة بمئات السنين.
وفي النهاية تبقى كلمة:
إن المسلمون الأوائل رحمهم الله ما كانوا يملكون إبدعاً فكرياً فحسب، بل استطاعوا أن يجمعوا بين الإبداع الفكري وعِظَم الأخلاق، وقد تجلى ذلك بوضوح حينما حرصوا على نقل هذه المخترعات والابتكارات إلى كل بقاع الأرض لتعم الفائدة على البشرية جميعاً، ولم يفكروا يوماً في احتكار هذه المخترعات المذهلة لأنفسهم.

مختار العربي (46 سنة)

لدي قناعة تامة بأن الترجمة سبب رئيسي في تقدم الفرد والمجتمع والدولة في كافة مجالات الحياة، حيث أنها أهم أداة للتواصل بين الأفراد والشعوب لذلك قمت بانتقاء فريق عمل بعناية حتى نستطيع القيام بتنفيذ أعمال الترجمة بكفاءة عالية .

شارك الموضوع :

ضع تعليقك :

هذا هو اخر موضوع.
رسالة أقدم

0 التعليقات